الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020

علماء السنة لهم السبق في استحصال العلوم الاسلامية.. المحقق الصرخي يبين

 

بقلم/ باسم البغدادي

لايخفى أن الإسلام ورسالته السمحاء التي اتى بها الرسول الاكرم__صل اللهم عليه واله _ يحث على التفقه والسعي الى استحصال العلوم الاسلامية وباقي العلوم الاخرى , من خلال البحث والدروس وعلى جميع الاصعدة, وأهل السنة لهم السبق في ذلك وذلك يرجع الى اعتقداهم أن التشريع انقطع بعد الرسول الاكرم_صل الله عليه واله_ فأعتمدوا على انفسهم وباشروا في استحصال العلوم من فقه وأصول الفقه والسيرة والحديث والرجال وغيرها من العلوم الأخرى التي تصب في خدمة انفسهم ومجتمعاتهم, عكس التشيع حيث اعتمدوا على ائمتهم _عليهم السلام_ في أخذ الحديث والفتوى منهم, وهذا بحد ذاته تكاسل وان كانوا الائمة معصومين , حسب الاية الكريمة التي تحث على طلب العلم ﴿فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾التوبة: 122), وقول الامام الصادق _عليه السلام_ الذي يبين مدى اللوعة التي في قلبه على من لايتفقه في دينه ويسعى لتعلمه (”وددتُ لو أنّي ضربتُ أصحابي بالسّياط حتى يتفقهوا في الدّين“ وورد عنه عليه السّلام أنّه قال: ”من لم يتفقه في دينه ارتطم في الرّدى ثم ارتطم“.

وفي تحقيق منصف وسطي معتدل بين السيد الأستاذ الصرخي الحسني ذلك الأمر من على صفحته على الفيس بوك ضمن بحثه الموسوم ( لا تقليد في أصول الدين ... لا تقليد في العقائد ) حيث قال :-

{{... أ ـ العلُوم الإسلامِيّة وَمَا ارتَبَطَ بِهَا [السّيرَة..الحَديث..القرآن..التّفسير..الرّجال..الفِقْه.. أصول الفِقْه..الكَلام..الفَلْسَفة(الحِكمَة)..الأخلَاق.. التّصَوّف(العِرفَان)..التّاريخ..الاجتِمَاع.. البَلَاغَة..اللّغة...] بـ ـ كَانَ لِلعُلَمَاء(السّنّة) السّبْقُ وَالفَضْلُ فِيهَا، نَظَرِيًّا وَعَمَلِيًّا جـ ـ هَذَا هُوَ مَنهَجُ (مَذهَب) القُرآنِ وَأهْلِ البَيتِ وَجَدِّهم الرّسولِ الأمِين(عَلَيه وَعَلَيهم الصّلَاة وَالسّلَام) فِي الحَثّ عَلَى العِلْمِ وَالتّعَقّلِ وَالتّدوِينِ وَالتّوثِيق...فَجَزَاهم اللهُ عَن المُسلِمِينَ خَيْرَ جَزَاءِ المُحسنِينَ، وَلِلعَامِلِينَ مِثلُهم د ـ أمّا الاعتِقَاد بِعِصمَة أهلِ البَيت(عَلَيهم السّلَام) فَلَا يُبَرّر التّكَاسلَ وَالتّخَلّفَ عَن المَنهَج العِلمِي لِلفِقْهِ وَأصولِه فَضْلًا عَن بَاقِي العلُوم!! ....}}...

ولمن يريد الاطلاع على التفاصيل الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي :- [https://w ww.facebook.com/Alsarkhyalhasny/posts/210622330582573](https://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny/posts/210622330582573)

ومن هنا نستخلص من حديثنا اعلاه ان منهج اهل البيت _عليهم السلام_ منهج العلم والمعرفة لامنهج التكاسل والاتكال, مع ملاحظة قد صدرت من السيد المحقق الصرخي بخصوص المذاهب بين فيها ان اهل البيت منهج لا مذهب, ومن اتبع تعليماتهم والمراد من منهجهم فهو منهم ويعمل بعملهم وتوجيههم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق