الجمعة، 27 نوفمبر 2020

المحسن ابن الزهراء بين منكر وجوده أطلاً وبين ولادته في حياة جده ...المحقق الصرخي مبيناً

 

بقلم/ باسم البغدادي

إن قضية المحسن ابن الإمام علي والزهراء-عليهما السلام- قد أخذت مأخذها في التاريخ وبين المحدثين والمحققين ومنهم من يقول ولد في زمن جده رسول الله-صلى الله عليه وآله- وتوفى, ومنهم من يقول سقط جنين في حادثة الباب والاعتداء على بيت الزهراء-عليها السلام-, ولكن ما ذهب إليه الشيخ المفيد في كتابه الارشاد أنه لايعتمد على الروايات بوجود المحسن أصلاً, وهنا على من يتبنون وجود المحسن وأنه سقط جنيناً  لاذعان لوقول الحق والدليل الشرعي الاخلاقي بعيد عن العاطفة والتمذهب والتخندق.

ففي تحقيق وتدقيق المحقق السيد الصرخي بين هذه القضية ببعض تفاصيلها ببحث متسلسل ننقل لكم البعض منه ومن يريد متابعة البحث سيفهم أكثر, قال المحقق...

(({مَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}[الكهف29]

لا تَقلِيدَ في أصول الدّين.....لَا تَقلِيدَ فِي العَقَائِد

أمورٌ لَا تُرضِي الطّـائفِيّ وَالتّكفِيريّ مِن كُلّ المَذَاهِب!! لَكِنّها تُوافقُ وَاقِعَ وَسَطِيَةِ الدّينِ وَالضّمِير وَالأخلَاق

الحَديثُ طَوِيلٌ عَن [المحسن]بن أميرِ المُؤمنِين(عَلَيه السّلام)، فَهوَ بَينَ مَن يُنكِر وجودَه أصْلًا، وَبَينَ مَن يَقولُ بِوِلَادَتِه وَوَفَاتِه فِي حَيَاةِ جَدِّهِ رَسولِ الله(عَلَيه وَعَلَى آلِه الصّلَاة وَالسّلام)، فَإثبَاتُ كَونِه سُقْطًا يَحتَاجُ لِلكَثيرِ مِن المَؤونة!!وَأكتَفِي بِبَعْضِ الإشَارَات:

أوّلًا: البَعْضُ يُنكِر وجودَ المحسن:

أـ الشّيخ المُفِيد(رض) يَتَبَنّى القَولَ بِعَدَمِ وجودِ المحسن، حَيث قَالَ فِي الإرشَاد:{أولادُ أميرِ المُؤمنِينَ (صَلواتُ الله عَليهِ) سَبعَةٌ وَعشرونَ وَلداً ذَكَراً وَأُنثَى: الحَسـنُ وَالحُسَـينُ وَزَينَبُ الكُبرَى وَزَينبُ الصُّغرى(أمّ كلْثوم)، أُمّهم فَاطمَةُ البَتولُ سيِّدةُ نسَاءِ العَالَمِينَ(عَلَيهَا السّلام)}!!

ب ـ الوَاضح جِدًّا أنّ مَبنَى المُفِيد(رض)، النَّافِي لِوجودِ المحسن، يُبطِلُ يَقِينًا دَعوَى الإجمَاع عَلَى وجودِه!!

جـ ـ فِي آخِرِ المَطلَب وَبَعدَ أن انتَهَى مِن ذِكْرِ جَمِيع أولَادِ أمِيرِ المُؤمنِينَ(عَلَيه السّلام)، قَالَ الشّيخُ المُفِيدُ(رض):{وَفِي الشِّيعَةِ مَن يَذكرُ أنّ فَاطِمَةَ(صَلَوَاتُ الله عَلَيها) أسقَطَتْ بَعدَ النّبِيّ(صَلّى الله عَلَيه وَآلِه وَسَلّم) وَلَدًا ذَكَرًا، كَانَ سَمّاه رسولُ اللّهِ(صَلّى الله عَلَيه وَعَلَى آلِه وَسَلّم) مُحسنًا، وَهوَ حَمْلُ}، وَهَذا يؤكّد بُطلانَ ادّعَاء الإجمَاع الشّيعِي عَلَى وجودِ المحسن!!

د ـ إضَافةً لِنَفْيِ الإجمَاع، فَإنّ قَولَه{ وفي الشِّيعَةِ من يَذكرُ..} يَدلّ بِوضوحٍ عَلَى قِلّةِ وَضَعْفِ مَن يَقولُ بِوجودِ المحسن!! بَل لَـم يَنْسُـبْه إلَى عَالِمٍ، وَلَا يَرتَقِـي أن يَكونَ روَايَة أصلًا!!

هـ ـ بَعدَ أن ثَبَتَ بُطْلَان الإجْمَاع عَلَى وُجودِ المحسن، فَإنّه وَبِالأوْلَوِيّة القَطْعِيّة يَثبُتُ بُطلانُ الإجْمَاع عَلَى إسْقَاط المحسن!!

وـ الأوْلَى مِن كُلّ ذَلِك.....يَثبُتُ بُطْلانُ الإجْمَاع عَلَى.....إسْقَاطِه فِي حَادِثَةِ بَيْتِ الزّهرَاء(عَلَيها السّلام)!!))

ز- .....يتبع.....يتبع

الصَّرخيّ الحسنيّ

twitter: @AlsrkhyAlhasny

@ALsrkhyALhasny1

instagram: @alsarkhyalhasany

وفي الختام نقول للمعترضين في هذه القضية عليهم الاعتراض وتكفير الشيخ المفيد, لأنه من يقول وهو من ينقل .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق